Home > Uncategorized > شرح العلاقة بين مصر ،و هارفارد و اليابان و الثورة و الاخوان و ال ITIL

شرح العلاقة بين مصر ،و هارفارد و اليابان و الثورة و الاخوان و ال ITIL


الاسبوع الماضي حضرت كورس ال ITIL foundation لا  أدري هذه هي المرة الكم التي احضر فيها هذا الكورس و لكن هذه المرة هي المرة الاخيرة لانه انا اخدت الامتحان فور الانتهاء من الكورس الخميس الماضي.

الجديد في الكورس المرة دي انه وجدت الخيط اللي استطعت الربط به بين العديد من المواضيع الغير مترابطة و التي تشمل مصر ، اليابان و هارفارد و احداث الثورة، استمر بالقراءة اكي تفهم اكثر.

خلال الكورس تم عرض مفهوم Deming لتطوير النوعية ، المدرب قام بعرض نبذة اعتبرها مذهلة (و هي الحل لكل مشاكلنا الحالية) عن Deming هو قام بعرض النبذة عن دكتور Deming و لكن في رأسي تكون الرابط

يعتبر دكتور Deming من ابرز مؤسسين علم الجودة Quality improvement و بدأ هذا بعد ضرب اليابان بالقنبلة الذرية و انهيارها ابان الحرب العالمية الثانية ، قبل هذا التاريخ لم يكن لدى البشرية مفهوم واضح للجودة و تحسين الجودة ، حيث كانت البشرية عموما تتقبل المنتجات كما هي بدون جودة او غير ، حيث ذهب دكتور Deming المحاضر في هارفارد لكي يدرس اليابان بعد انهيارها و يرى كيف ستتطور.

وجد دكتور Deming انه اليابان في فترة 10 سنوات استطاعت النهوض من الانهيار التام الى التفوق الاقتصادي و الصناعي مرة أخرى و استطاع من خلال دراسة ما حدث ان يطور مفهوم و مبدأDeming في تطوير الجودة (Plan , do , check , act)

ديمينج وجد انه في امريكا و بريطانيا يتم تقبل المنتج او الوضع عموما كما هو ، فمثلا اذا ذهبت لشراء البيض من المحل و لم تجد البيض عنده فستقول للمحل متى ساجد البيض فيقول لك صاحب المحل اننا طلبناه و سيتم توصيله في غضون اسبوعين ، فانت كزبون ستذهب و انت سعيد لانه الان اتفقت و سيصلك البيض بعد اسبوعين.

في اليابان كان الوضع مختلف، فاذا ذهبت و طلبت البيض و جاءك الرد بان المحل يحتاج اسبوعين لتوصيل البيض ، فيمكنك السؤال لماذا ، فيرد عليك لانه نحتاج للذهاب للمزرعة لاحضار البيض ، فسترد لماذا لا تأخذ دراجة ، فيقوم صاحب المحل بأخذ دراجة و توصيل البيض في اسبوع مثلا.

المرة التي تليها عندما تطلب البيض و تجد انه يستلزم اسبوع لاحضار البيض فيمكنك ان تقترح ان يقوم صحب المحل بوضع الدجاج خلف المحل مثلا او استخدام سيارة و هكذا تستمر العملية ذاتيا الى ان تذهب و تجد البيض حيث تنتقل الى مرحلة اخرى لتطوير جودة البيض و هكذا…

وجد ديمينج انه هذا المفهوم قوي جدا ، و من خلاله تمكن اليابانيين من العودة و بقوة من الصفر الى المقدمة مرة أخرى.

و انا اتابع هذه المقدمة في الكورس تكونت في ذهني بعض النقاط التي اعتبرها اساسا لكل المشاكل السياسية و المجتمعية التي نمر بها الان ، اسردها في النقاط التالية:

  • ديمينج ، الدكتور في هارفارد، اراد البحث و التدليل في الاعماق اليابانية و استكشاف شئ جديد ، لم يكتف بانه دكتور في هارفارد بل ذهب لابعد مما هو ذلك ليكتشف علم جديد تماما.
  • الرغبة في التطوير و التحسين و تقبل النقد من الاخرين ، اليابانيين لم يكتفوا بانتاج البيض (مثلا) بعد الهزيمة فانت كمواطن في بلد منهار قد تكون سعيد جدا لوجود منتج ما اساسا ، لم يتقبل اليابانيين هذا الوضع و بدؤوا في تحسينه و هو ما اوصلهم لما هم فيه الان.
  • العالم لم يرفض دراسات و ابحاث ديمينج ، بل اصبحت علما الان.

اعتقد انه الثلاث نقاط بالاعلى هي اساس كل المشاكل في مصر ، فنحن لا نتيح للنخبة الحقيقية البحث و تنفيذ ابحاثها بل نظل نختار اهل الخبرة و الثقة و ليسوا اهل العلم في اتخاذ كل قراراتنا.

ثانيا ، ليس لدينا رغبة في التطور او القدرة النقد الذاتي البناء ، و لدينا قبول ليس بالوضع الموجود حاليا ، بل قبول برفض الاخر و عدم القدرة على التغيير ، فهذا سلفي انا ارفضه و سأظل هكذا فهو كذلك  و ان أتغير و هو لن يتغير و هذا ليبرالي او اخواني او…الخ الخ ارفضه و ان اتغير و هو لن يتغير ، اضف النقد الهدام و النقد للنقد.

ربما اكون مخطئا او مصيبا ، و لكنها استقراءات لواقع الحال ….المرير

Categories: Uncategorized
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: